روسيا تدعم انقلاب عسكري ضد فرنسا يقوده ضابط مسلم في بوركينافاسو

روسيا تدعم انقلاب عسكري ضد فرنسا يقوده ضابط مسلم في بوركينافاسو

أزمـة .. تضرب اسعـار الغـذاء في مصر | و الحـكومة تبدأ التحرك بشكل عاجل


حيث تعرض ﻷسباب الزيادات القياسية في أسعار المواد الغذائية في البلاد. والحلقة تبدأ من تذكير مشاهديها بالوضع المضطرب للجنيه المصري، الذي يلعب دورًا حاسمًا في زيادة أسعار السلع. حيث يستمر الجنيه في الانخفاض أمام الدولار اﻷمريكي للشهر السابع على التوالي، نتيجة عوامل عدة.

منها، تثبيت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة رغم رفع البنك الفيدرالي اﻷمريكي لها منذ أيام. وكذلك نتيجة عدم حصول مصر على قرض صندوق النقد الدولي حتى اليوم. وأخيرًا، نتيجة زيادة أسعار الطاقة بالنسبة للخزانة المصرية، والتي قد تتضرر أكثر مع صدور القرار الحديث لمجموعة أوبك بلس، بخفض إنتاج النفط بمعدل مليون برميل يوميًا.

مقابل ذلك، فإن شح الدولار الذي يعانيه المركزي المصري، دفع الحكومة في القاهرة إلى اتباع سياسات متشددة تجاه عمليات الاستيراد من الخارج. ما أدى إلى احتجاز مئات الطرود الجمركية المتضمنة بضائع وسلع شتى داخل الموانئ، دون أن يتمكن المستوردون من إدخالها إلى اﻷسواق المصرية. وتعرض الحلقة ﻹحدى أبرز تجليات هذه المشكلة.

حيث ارتفعت أسعار الدواجن والبيض بصورة قياسية خلال الساعات اﻷخيرة، نتيجة استمرار احتجاز مئات اﻷطنان من اﻷعلاف في الجمارك المصرية. وهو اﻷمر الذي يترك أثرًا مباشرًا على سوق الدواجن الضخم في البلاد، بما أن مصر تستورد نحو 85% من احتياجاتها من اﻷعلاف سنويًا. ومن اﻷعلاف إلى زيوت الطعام، التي تستورد مصرًا 90% من احتياجاتها منها من الخارج.

تحديدًا من روسيا وأوكرانيا طرفي النزاع العسكري ﻷكبر في العالم حاليًا.

رسمـيـًا .. دول أوروبية توقع علي انضمام أوكرانيا لحلف الناتو | وإعلان رسمـي بالحـرب علي روسيا


حيث أحجمت القوى الصناعية الكبرى في غرب أوروبا عن الموافقة على طلب زيلينسكي، خوفًا من انخراطها في معركة شاملة ضد روسيا، إضافة عدم رغبتها في الدخول إلى فصل الشتاء دون نقطة غاز روسية واحدة، وهو ما يعني هلاك أوروبا اقتصاديًا. حيث أصدرت مجموعة دول شرق ووسط أوروبا (رومانيا، التشيك، ليتوانيا، لاتفيا، سلوفاكيا، بولندا، مونتينيغرو، مقدونيا الشمالية) موافقة باﻹجماع على ضم كييف إلى مجموعة الدول اﻷعضاء في حلف الناتو. ولكن ضعف هذه البلدان عسكريًا، وقبل ذلك تضررها الاقتصادي العنيف من انقطاع واردات الطاقة الروسية، يدفع الحلقة إلى التقليل من شأن هذه الخطوة.

من جهة أخرى ومن اخبار الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، يستمر الغرب في إمداد الجيش اﻷوكراني بالسلاح اللازم لمواجهة التدفقات العسكرية الروسية المرتقبة. حيث أعلنت فرنسا عن إرسال ما بين 6 إلى 12 مدفعًا من طراز هاوتزر إلى كييف. كما أعلنت وزيرة الدفاع اﻷلمانية عن تسليم منظومة دفاع جوي متطورة إلى الجيش اﻷوكراني، لتمكينه من متابعة اصطياد المقاتلات الروسية، والتي قالت الاستخبارات البريطانية في تقرير حديث لها، إن خسائر موسكو منها بلغ نحو 55 مقاتلة.

أخيرًا ومن اخبار الحرب بين روسيا وأوكرانيا ، تتابع الحلقة رد فعل الولايات المتحدة اﻷمريكية على اتهامات روسيا بإقدامها على تخريب خط الغاز نورد ستريم 1 وخط الغاز نورد ستريم 2.

Source of this article : https://youtu.be/SrSs0NEM2K8

Tags

Post a Comment

0 Comments
* Please Don't Spam Here. All the Comments are Reviewed by Admin.